الرئيسية مركز التحميل التسجيل مكتبي قوانين المنتدى أضفنا للمفضلة اتصل بنا




« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: برنامج مشاهدة القنوات الفضائيه المشفره SopCast 3.9.3 (آخر رد :حنين راشد)       :: تحميل برنامج كاسبر سكاي 2015 Kaspersky Anti Virus (آخر رد :حنين راشد)       :: أنواع الزمرد Emerald Engagement Rings (آخر رد :حنين راشد)       :: مشاهدة فيلم الجزيرة 2 الجزء الثانى كامل dvd احمد السقا‬‎ (آخر رد :حنين راشد)       :: تحميل برنامج لاين line للرسائل النصية والمكالمات المجانية (آخر رد :حنين راشد)       :: Kaspersky Internet Security 2015 1 Year License +Crack (آخر رد :حنين راشد)       :: تعلم اللّغة الإنجليزيّة عبر شبكة الانترنت مجاناً! (آخر رد :حنين راشد)       :: skype 2014 عربي (آخر رد :وجودالعيسى)       :: خطط وانظمة فعالة لاكتساب اعضاء جدد بموقعك وكسب زوار وتنشيط هائل لمحتوى موقعك (آخر رد :مؤسسة رساله)       :: تعلم الانجليزية من البداية وحتى مستوى التويفل والايلتس (آخر رد :الشامخة هى أنا)      




إضافة رد
  #1  
قديم 04-15-2012, 11:56 PM
ahmed_live00 ahmed_live00 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 69
بحث عن الحرب العالمية الأولى


بحث عن الحرب العالمية الأولى
الحرب العالمية الأولى
الحرب العالمية الأولى أو الحرب العظمى أو الحرب التي أنهت جميع الحروب هي الحرب التي قامت بين عامي 1914و1918. تم استعمال الأسلحة الكيميائية في تلك الحرب لأول مرة ولم يحرك العالم عدداً من الجنود مثلما حرّك في الحرب العالمية الثانية. وتم قصف المدنيين من السماء لأول مرّة في التاريخ وتمت فيها الإبادات العرقي
شهدت الحرب ضحايا بشرية لم يشهدها التاريخ من قبل وسقطت السلالات الحاكمة والمهيمنة على أوروبا والتي يعود منشأها إلى الحملات الصليبية، وتم تغيير الخارطة السياسية لأوروبا. تعد الحرب العالمية الأولى البذرة للحركات الإيديولوجية كالشيوعية وصراعات مستقبلية كالحرب العالمية الثانية، بل وحتى الحرب الباردة.
شكلت الحرب البداية للعالم الجديد ونهاية الأرستقراطيات والملكيات الأوروبية، وكانت المؤجج للثورة البلشفية في روسيا التي بدورها أحدثت تغيراً في السياسة الصينيةوالكوبية كما مهدّت الطريق للحرب الباردة بين العملاقين، الاتحاد السوفييتيوالولايات المتحدة. ويُعزى سطوع بريق النازية لهزيمة ألمانيا في الحرب وترك الكثير من الأمور معلقة حتى بعد الحرب. وأخذت الحروب شكلاً جديداً في أساليبها بتدخل التكنولوجيا بشكل كبير في الأمور الحربية ودخول أطراف لاناقة لها بالحروب ولاجمل وهي شريحة المدنيين. فبعدما كانت الحروب تخاض بتقابل جيشين متنازعين في ساحة المعركة بعيداً عن المدنية، فقد كانت المدن المأهولة بالسكان ساحات للمعركة ممانتج عن سقوط ملايين الضحايا.
الجذور الدبلوماسية:

في 28 يونيو1914، تم اغتيال وريث العرش النمساوي "فرانز فرديناند" على يد الصربي "جافريلو برينسيب" مماأجج النقم النمساوي على الصرب وأشعل فتيل الحرب العالمية الأولى. وليس من الإنصاف إلقاء اللوم على حادثة الإغتيال بدون الرجوع إلى الوراء والنظر إلى الحالة السياسية للقارة الأوروبية في تلك الفترة للتعرف على الأرض الخصبة لإشعال الحرب العالمية الأولى وأن حادثة الإغتيال لم تكن إلا الشعرة التي قسمت ظهر البعير. ففي القرن الثامن عشر، كانت فرنسا على حافة الثورة والغليان الشعبي كان في أوجه، فكان المجتمع الفرنسي يتكون من الملك في أعلى الهرم، والشعب في المستنقع، والكنيسة والنبلاء بمرتبة تقل عن الملك بقليل لكنها بعيدة كل البعد عن الطبقة الدنيا (طبقة الشعب). وبتغير العجلة الإقتصادية الفرنسية، أحدث التغيير تكوين طبقة اجتماعية جديدة تسمّى بالبرجوازية التي بدورها طالبت أن تُعامل معاملة النبلاء بالرغم من كونها طبقة متوسطة. وبتزايد حدّة الضرائب الملقاه على كاهل الشعب باستثناء النبلاء نتيجة المغامرات الحربية للملك الفرنسي لويس، حاول الفرنسيون إصلاح الإقتصاد الفرنسي المكسور وتحوّل الإصلاح الإقتصادي إلى ثورة شعبية تمخّضت عن نابليون كزعيم لفرنسا. ولم ينفك نابليون من تجهيز الجيوش وتسخير أوروبا مرتعاً له ولفرنسا مستعيناً بدغدغة المشاعر الوطنية الفرنسية مماأحدث حسّاً جديداً سُمّي بالوطنية والإنتماء للوطن.
وتنامت المشاعر الوطنية في أرجاء أوروبا بتعدد عنصرياتها وبدأ الصراع بين معتنقي الصرعة الجديدة (الوطنية) وبين أنصار أنظمة الحكم التقليدية التي تنادي باعتلاء العائلات العريقة والنبلاء دفّة الحكم. إضافة إلى ماسبق ترجع جذور التحالف بين إنجلترا وفرنسا تبعا للوفاق الودي عام 1904 وتكون العداء بين كل منهما وبين ألمانيا نظرا لرغبة ألمانيا في إقامة إمبراطورية لها ورفضها أن تضع فرنسا المغرب تحت سيطرتها (الأزمة المغربية الأولى) وتم عقد مؤتمر لإنهاء الأزمة انتهى بأن خرجت ألمانيا صفر اليدين وتأكدت من ضرورة مواجه التحالف الفرنسي الإنجليزي السبب فيما حدث كما يذكر أن النمسا بعد حادث قتل ولى العهد أرسلت إلى ألمانيا تطلب تأييدها ووافقت ألمانيا انتقاما من الروس وبدا فتيل الحرب في الاشتعال.
اعلان الحرب من ألمانيا على روسيا


تنامت الجغرافية ضعفين نتيجة حرب البلقان، وقلقها من مساندة روسيا لصربيا للإستيلاء على الأراضي السلافية من النمسا. ووصلت النمسا إلى قناعة الهجوم على صربيا كضربة وقائية لتفادي شرّ الصرب، كما نظر النمساويون للضربة الخاطفة لصربياً حلاً للمشاكل الداخلية للإمبراطورية النمساوية الهنغارية المتمثلة بوجود حكومتين المخاوف النمساوية على وحدة أراضيها من الجارة صربيا وخصوصاً أن الأخيرة اتسعت رقعتها (نمساوية وهنغارية) تحت النظام الملكي النمساوي. فكان النمساويون مسؤولين عن السياسة الخارجية للإمبراطورية التي تدعو لتسليح الإمبراطورية إلا أن الهنغاريين عارضوا الإنفاق اللازم للتسلح. وبدعم ألماني، ارسلت الحكومة النمساوية رسالة ذات 10 نقاط للحكومة الصربية بمثابة تهديد وقبل الصرب الشروط باستثناء شرط واحد.
وفي 1909، تعهدت روسيا بالدفاع عن السيادة الصربية مقابل السكوت عن الإحتلال الروسي للبوسنة. فقامت روسيا بتحريك قواتها نتيجة ضغوط الجنرالات الروس للدفاع عن الصرب. وطالبت ألمانيا من روسيا عدم تحريك القوات وأن تتراجع القوات الروسية عن حالة الإستعداد، ولمّا لم تمتثل روسيا للمطالب الألمانية، أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا في 1 اغسطس1914 ولحقتها بإعلان آخر ضد فرنسا في 3 اغسطس.
سباق التسلح:

ازداد سباق التسلح الذي اندلع بين ألمانياوبريطانيا مع إطلاق بريطانيا في عام 1906 للسفينة الحربية HMS Dreadnought السفينة التي ألغت كل ماكان قبلها من سفن.
يشير باول كينيدي إلى أن كلا من بريطانيا وألمانيا كانتا تؤمنان بنظرية ألفريد ثاير التي تقول بأن السيطرة على البحر مسألة حيوية جداً وبناء السفن هي جزء من حركة عامة باتجاه الحرب.
الاسباب:
التوسع الاستعماري و تصادم المصالح:

لقد أدى تقدم الثورة الصناعية إلى تطور النزعة الاستعمارية تطورا حادا جعل من تصريف البضائع والحصول على المواد الأولية وتوظيف رؤوس الأموال قضية من القضايا الأوروبية الملحة التي لم يجد رجال السياسة حلا لها إلا عن طريق امتلاك المستعمرات فكان لا بد من التصادم والنزاع بين القوى المستعمرة ذاتها .
كذلك برز النزاع حول السيطرة على البحار خاصة بين بريطانيا التي تعتبر نفسها سيدة البحار و ألمانيا الموحدة التي طورت أسطولها بسرعة فائقة .
كما اشتدت الخلافات بين ألمانيا و فرنسا حول مقاطعتي الألزاس و اللورين التين ضمتهما ألمانيا إليها بعد حرب 1870 ولم تتفق الدولتان أيضا حول أسبقية كل منهما في احتلال المغرب الأقصى . لذلك عرف النزاع بينهما حول هذا البلد أزمتين حدثت الأولى في 1905 و 1906 وعبرت خلالها ألمانيا عن تمسكها بمصالحها التجارية في هذا البلد . أما الأزمة الثانية فقد وقعت في سنة 1911 وذلك إثر دخول القوات الفرنسية إلى فاس وتهديد ألمانيا باللجوء إلى استعمال القوة أيضا الأمر الذي اضطر فرنسا إلى التنازل عن جزء من مستعمرة الكونغو لألمانيا مقابل إطلاق يدها في المغرب الأقصى .
التحالفات والتسابق نحو التسلح:
أدى التنافس الشديد بين الدول الأوروبية من أجل توسيع مجالها الاستعماري إلى عقد اتفاقيات سرية وإقامة أحلاف عسكرية نذكر منها الحلف الثلاثي الذي ضم ألمانيا و إمبراطورية النمسا المجر و إيطاليا وهي حليف غير ثابت سرعان ما خرجت منه إيطاليا وأخذت مكانها الدولة العثمانية وفي المقابل برز الوفاق الودي الثلاثي وقد ضم فرنسا و بريطانيا و روسيا .
وقد أفضت هذه التحالفات إلى حصول تسابق نحو التسلح برز بالخصوص من خلال التمديد في فترة الخدمة العسكرية وزيادة عدد القوات المسلحة في كل من ألمانيا و فرنسا و روسيا .

صراع القوميات:

كانت منطقة البلقان الواقعة بجنوب شرق القارة الأوروبية مجالا لصراع حقيقي بين أطراف عديدة استغلت تراجع النفوذ العثماني في المنطقة والوضعية المعقدة الناتجة عن تعدد الشعوب و القوميات التي كانت تطمح إلى الاستقلال أو الانضمام إلى دول تلتقي معها في الانتماء القومي .
وقد شهدت المنطقة صراعا حادا من روسيا القيصرية وإمبراطورية النمسا المجر حول مقاطعتي البوسنة والهرسك التين كانتا خاضعتين للدولة العثمانية لكن الحكومة النمساوية المجرية استغلت فرصة انشغال العثمانيين بحل مشاكلهم الداخلية وأعلنت ضم المقاطعتين سنة 1908 ودعمتها في ذلك ألمانيا مما أحدث أزمة مع الدول الأوروبية خاصة مع روسيا التي رأت في ذلك تهديدا لنفوذها في البلقان ومع صربيا المجاورة وقد شهدت منطقة البلقان فيما بين سنتي 1912 و 1913 حربين عنيفتين أدتا إلى تفاقم التوتر ومهدتا لقيام الحرب العالمية الأولى .
حادثة سراييفو:
في 28 يونيو 1914 اغتال طالب صربي ولي عهد النمسا وزوجته أثناء زيارتهما لسراييفو في منطقة البوسنة والهرسك فاتخذت حكومة النمسا التي كانت تدعمها ألمانيا من هذه الحادثة ذريعة لإعلان الحرب ضد صربيا في 28 يوليو 1914 وبهذا الإعلان بدأت آلية التحالفات الأوروبية في العمل .
فقد سارعت روسيا إلى نصرة صربيا وأيدت كل من بريطانيا وفرنسا روسيا . وأعلنت الحرب في أوروبا بين دول الحلف الثلاثي من جهة ثانية . وبذلك يمكن اعتبار حادثة سراييفو الفتيل الذي أشعل نار الحرب العالمية الأولى .
وعندما بدأت روسيا بالتعبئة ضد النمسا ـ هنغاريا، أعلنت ألمانيا الحرب ضد روسيا في 1/8. غير أنها أعلنت الحرب كذلك على فرنسا في 3/8، وبدأت بغزوها عبر لوكسمبورغ وبلجيكا، وسرعان ما أعلنت بريطانيا الحرب على ألمانيا في 4/8، كما أعلنت النمسا ـ هنغاريا الحرب على روسيا. وبقيت إيطاليا لفترة على الحياد، في رغبةٍ منها لعدم الانجرار للوقوف مع أحد الأطراف قبل أن تتّضح حقيقة الموقف. كما كانت الولايات المتحدة في عزلة وراء البحار، أما تركيا الإسلامية بقيادة العثمانين ، المعادية تاريخياً لروسيا، والتي تنامت ارتباطاتها بألمانيا، فلم تدخل الحرب حتى 29/10، حين قام أسطولها بقصف الموانىء الروسية على البحر الأسود.

العمليات العسكرية:

دامت الحرب أربع سنوات تحولت خلالها من حرب أوروبية إلى حرب عالمية .

الحرب الأوروبية (1914-1916):

شهدت هذه المرحلة فترتين عرفت الأولى بحرب الحركة والثانية بحرب الخنادق .
حرب الحركة:

امتازت التحركات العسكرية خلال هذه الفترة بسرعة الحركة على كل الجبهات وكانت الانتصارات الأولى لفائدة دول التحالف الثلاثي بزعامة ألمانيا غير أن دول الوفاق تمكنت من وضع حد لتقدم قوات التحالف بعد معارك حاسمة أهمها معركة فردان و معركة السوم بفرنسا سنة 1916 .
حرب الخنادق:
اتخذت الحرب على الجبهتين الغربية والروسية خاصة طابع الثبات في المواقع وقامت الجيوش المتقابلة على الجبهات بحفر الخنادق وتحصينها وتجهيزها مستخدمة في مواجهاتها أسلحة جديدة مثل الدبابات والطائرات .
وقد دخلت أطراف أخرى الحرب مثل إيطاليا التي انضمت إلى صف دول الوفاق الثلاثي والدولة العثمانية التي دعمت دول الحلف الثلاثي
الحرب الأوروبية تتحول إلى حرب عالمية:


التحول في مسار الحرب (1917):

أقامت دول الوفاق الثلاثي حصارا بحريا ضد دول التحالف الثلاثي بهدف خنقها اقتصاديا فرد الألمان بحرب غواصات استهدفت كل السفن حتى المحايدة منها بهدف منعها من الوصول إلى بريطانيا وكان من بين السفن التي تم إغراقها عدد من السفن الأمريكية الأمر الذي دفع بالولايات المتحدة الأمريكية إلى الدخول في الحرب إلى جانب دول الوفاق فأصبحت الحرب عالمية .
عنوان وصلة===العودة إلى حرب الحركة (1917-1918)===
كان لخروج روسيا من الحرب بعد نجاح الثورة البلشفية أكتوبر 1917 وتوقيع زعيمها لينين معاهدة سلام منفصلة مع ألمانيا (معاهدة بريست ليتوفسك 1918) دور حاسم في دفع ألمانيا إلى شن هجوم مكثف على فرنسا بغية احتلالها قبل وصول الدعم الأمريكي غير أن توحد القوات البريطانية والفرنسية بقيادة الجنرال الفرنسي فوش مكن من إيقاف زحف الألمان والانتصار عليهم في معركة المارن في شمال شرق فرنسا .
انتصار دول الوفاق الثلاثي:

شكل وصول القوات الأمريكية إلى فرنسا في يوليو 1917 تحولا هاما في مسار الحرب لأنها ساعدت جيوش الوفاق على شن هجوم مضاد على الألمان فتراجع هؤلاء مئات الكيلومترات وفي الوقت الذي كانت جيوش الوفاق قد قضت على قوات العثمانيين في سوريا و مصر وتقدمت نحو آسيا الصغرى نفسها . وفي البلقان أجبرت قوات الوفاق بلغاريا على الاستسلام في سبتمبر 1918 فطلبت الدولة العثمانية الصلح في أكتوبر من نفس السنة وكذلك فعلت النمسا في بداية نوفمبر . فلم تجد ألمانيا بدا من الاستسلام ووقعت الهدنة في 11 نوفمبر 1918 بعد أن فشلت في مواجهة تكتل الوفاق الثلاثي بمفردها .
الحرب العالمية الأولى

النتائج:

أسفرت الحرب العالمية الأولى عن خسائر مادية وبشرية جسيمة وعن تراجع الدور الرائد لأوروبا في توجيه سياسة العالم . أما أهم نتيجة لهذه الحرب فقد تمثلت في قيام سلام منقوص يحتوي على جميع العناصر التي من شأنها إشعال حرب عالمية ثانية .
الحرب العالمية الأولى

خسائر بشرية ومادية جسيمة:

الحرب العالمية الأولىالحرب العالمية الأولى
أحد ضحايا الحرب


تسعة ملايين قتيل وعدد أكبر بكثير من الجرحى والمشوهين هو عدد الضحايا البشرية للحرب العالمية الأولى . وقد أتت خسائر روسيا في رأس قائمة الخسائر البشرية تلتها خسائر كل من ألمانيا والنمسا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية .
أما أهم الخسائر المادية فقد وقعت في الأراضي التي دارت فيها المعارك حيث أتلفت المحاصيل الزراعية وقضي على المواشي ودمرت مئات آلاف المنازل وآلاف المصانع إضافة إلى الأضرار التي لحقت بالسكك الحديدية وبمناجم الفحم التي غمرها هذا الطرف أو ذاك بالماء لمنع استغلالها من قبل العدو .
ولذلك كان على الدول المتحاربة في مرحلة السلام إعادة بناء ما دمرته الحرب وتحويل الصناعات الحربية إلى صناعات مدنية . لكن قلة الأموال واليد العاملة التي قضت عليها الحرب عرقلت إلى حد كبير عملية إعادة الاعمار المرجوة .
الحرب العالمية الأولى

تراجع مراكز أوروبا في العالم:

في أثناء الحرب اضطرت الدول الأوروبية المتحاربة إلى شراء الكثير من المعدات والمواد المعيشية من دول فتية لم تتعرض أراضيها لأذى الحرب مثل الولايات المتحدة الأمريكية و كندا و أستراليا و الأرجنتين الأمر الذي جعل أوروبا مدينة لهذه الدول بعد الحرب . وقد رأت أوروبا نفسها بعد الحرب مجبرة على دفع ديونها من احتياطي الذهب الذي كانت تملكه وأدى ذلك إلى تراجع قيمة النقد الأوروبي وإلى ظهور التضخم المالي .
كانت الولايات المتحدة الأمريكية المستفيدة الأولى من هذا الوضع على أساس أنها الدائنة الأولى لأوروبا قبل الحرب وخلالها . فقد جمعت الولايات المتحدة بعد الحرب نتيجة تسديد أوروبا لديونها 45% من احتياطي الذهب في العالم فأصبحت بذلك أول دائن في العالم .
أما الدول الأوروبية الاستعمارية وعلى رأسها بريطانيا وفرنسا فقد اضطرت خلال الحرب إلى تكثيف استغلال مستعمراتها إما لجهة المواد الأولية أو لجهة اليد العاملة والمقاتلين . لذلك رأت شعوب هذه المستعمرات أن النصر قد تحقق بفضلها وأن مكافئتها على هذا الفضل لا يمكن أن تكون أقل من الاستقلال .
الحرب العالمية الأولى

السلام المنقوص:

الحرب العالمية الأولىالحرب العالمية الأولى
من اليمين رئيس وزراء بريطانيا جورج لويد ، رئيس وزراء إيطاليا فيتورينو أورلاندو ، رئيس وزراء فرنسا جورج كليمنصو ، و رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وودرو ويلسون

المصدر




fpe uk hgpvf hguhgldm hgH,gn hgpvm hguhgldm fpe

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نظام فرديناند التدريبي يمنعه من تمثيل المنتخب الانجلترا للمرة الأولى darkboman الرياضة العالمية 0 03-18-2013 07:15 PM
سيف الإسلام يمثل أمام محكمة ليبية للمرة الأولى البرنس اخر الأخبار 0 01-19-2013 01:18 AM
بحث عن الحرب العالمية الثانية ahmed_live00 الأبحاث 0 04-22-2012 12:11 AM
نجم المصارعة الحرة ذا روك "the rock" في فيلم آكشن جديد midoo.galaxy اخر الأخبار 0 01-11-2012 03:41 AM
العلاج باللمس فـي الإمارات.. من «أم راشد».. إلى العيادات العالمية المتخصصة! شباب نهضة العناية بالبشرة والجسم 0 12-03-2010 09:15 AM

لاف 2 ايجى

↑ Grab this Headline Animator

Free Page Rank Tool Free counter and web stats

سياسة الخصوصية

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:49 AM

أقسام المنتدى

الأقـسـام العامة | منتدى الحوار العام | عالم البرامج | الرياضة العالمية | الشكاوى | والأقتراح | الشكاوى والأقتراح | الحيوية والنشاط | العناية بالبشرة والجسم | تطوير المواقع | الإدارة | vBCms Comments | اخر الأخبار | اخر الأخبار | اسعار الذهب اليوم | قسم الزوار | مسجات ورسائل | قسم الإعلانات | اسرار الحجامة | عالم السيارات | القسم الإسلامى | برامج الإنترنت | برامج الحماية | برامج الجرافك والتصاميم | برامج الملتيميديا | صور غرائب وعجائب | اسعار الدولار اليوم | التواصل الاجتماعي | فيس بوك | تويتر | يوتيوب | الدعم الفنى والأستفسار عن نظام ويندوز | برامج صيانة | المنتديات | تطوير بلوجر | اخبار الالعاب | English Forum | التطبيقات | World of Windows | Programs | Photos | Games News | Driven | Sports World | Movie News | Hot News | Apps | اخبار الافلام | ميدان التحرير | العلم والإيمان | الأبحاث | الأعجاز العلمى | أخبار التربية والتعليم | التنمية البشرية | مراجعات وامتحانات | أمتحانات الشهادات | أمتحانات النقل | مراجعات | ستايل | اخبار النكنولوجيا والتقنية | ديكورات المنزل الحديث | المطبخ |



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant





لا يتحمّل موقع لاف 2 ايجى أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع